مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة
stoooooooooooooooooooooooooooooooooooop على فين يا جامد على فين يا جمدة انتا عديت على منتديات ذكريات اسكندرية ومش عاوز تخش تسجل يلهوى دى نصيبة معلشى يا كابتن معلشى يا موزة خشو سجلو معنا هههههههههه تحياتى ليكم هيما الشبح


الرئيسيةتصفح المقا لاتاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة تعلن ادارة الموقع بى ترحبها الشديد بل موجودين ونتمنا لكم وقت سعيد معنا فى موقع ذكريات اسكندرية وشات ذكريات اسكندرية وبرجاء التسجيل معنا فى المنتدى ودخول الشات للعطل عند التسجيل او الدخول برجاء المرسالة عبر البريد الاكترونى التالى ali_pop3530@yahoo.com هذا ايميل صاحب الموقع هيما الشبح وبرجاء التسجيل مرة اخرة شكرا لكم الادارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل الايس شوكليت
الأربعاء مارس 02, 2011 11:32 am من طرف نورسين

» البطاطس المحشية
الأربعاء مارس 02, 2011 11:22 am من طرف نورسين

» طريقة عمل الشيش طاووق
الأربعاء مارس 02, 2011 11:16 am من طرف نورسين

» طريقة عمل البيتى فور بالصور
الأربعاء مارس 02, 2011 10:57 am من طرف نورسين

» طريقة عمل البسكويت بالعجوة
الأربعاء مارس 02, 2011 10:45 am من طرف نورسين

» علقة تامر حسنى فى ميدان التحرير
الأربعاء مارس 02, 2011 10:37 am من طرف نورسين

» حمادة هلال يشارك الشباب فى تنظيف ميدان التحرير
الأربعاء مارس 02, 2011 10:35 am من طرف نورسين

» سعد الصغير واحمد ادم يجمعان التبرعات لشهداء الثورة
الأربعاء مارس 02, 2011 10:33 am من طرف نورسين

» اتهام غادة عبد الرازق بانها عميلة
الأربعاء مارس 02, 2011 10:29 am من طرف نورسين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MIDO - 210
 
محمد الشاعر - 132
 
صاحب الموقع - 131
 
نورسين - 90
 
pop - 61
 
عميد الحب - 48
 
فارس - 31
 
سكر - 31
 
حمو البرنس - 8
 
حارس مقبرة الحب - 5
 
تصويت
معرفه اي بي
IP address
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة على موقع حفض الصفحات
الساعة الأن

شارك هذة الصفحة
Share |

شاطر | 
 

  ميزات السيرة النبوية وخصائصها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MIDO
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 210
نقاط : 610
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: ميزات السيرة النبوية وخصائصها   الإثنين فبراير 28, 2011 4:57 am

ميزات السيرة النبوية وخصائصها

أولاً: أنها معلومة ومسجلة ولم يخف منها شيء، فما ترك علماء الإسلام على مر التاريخ باباً من أبواب السيرة إلا وقد ألفوا فيه مؤلفاً مستقلاً، شمل ذلك دقائقها وجزئياتها حتى أصبح المسلم عند قراءته لسيرة النبي صلى الله عليه وسلم كأنه يعايشه ويشاهده تماماً لوضوحها وشمولها.
وسيأتي بيان ذلك في الحديث عن مصادر السيرة النبوية، ويكفي أن تعلم أن عدد ما ألف في السيرة النبوية في اللغة الأوردية -وهي لغة حديثة- يزيد عن ألف كتاب، وعدد ما ألف في اللغات الأوربية في القرن نفسه يزيد ألف وثلاثمائة كتاب، هذا في القرن الثالث عشر
ثانياً: ما تميزت به من الصدق والأمانة في نقلها، فقد حظيت ضمن ما حظيه الحديث من التمحيص والتحقيق والمقارنة والتثبت من النقلة ومعرفة الصحيح منها من الضعيف، فأصبحت أصح سيرة نقلت إلينا عن نبي أو عظيم.
ثالثاً: أن رسالته صلى الله عليه وسلم عامة لجميع الخلق مع خلودها.
فسيرته قدوة وأسوة لكل البشر قد ساوت بين الملوك والسوقة، سيرة ينتفع بها صغار الناس وكبارهم، فهم في دين الله سواء قد رفع من شأن الجميع.
عالمية الرسالة و ركيزة الدعوة
وقال صلى الله عليه وسلم: «وَكَانَ النَّبِيُّ يُبْعَثُ إِلَى قَوْمِهِ خَاصَّةً وَبُعِثْتُ إِلَى النَّاسِ كَافَّةً»
إن الإنسانية كلها تتطلع إلى مثل أعلى تقتدي به، ولن تجد سيرة -لعظيم أو نبي- معلومة كاملة شاملة غير سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.
إن أي دين لا يقوم على ركيزتين: حقوق الله، وحقوق البشر لا يمكن أن ينقذ البشرية ويقودها إلى الصلاح والنجاة والسعادة والكمال.
والديانات الآن قسمين:
1- ما ليس فيه ذكر لله البتة مثل البوذية والديانات الصينية
2- من تؤمن بوجود الله تعالى، لكن لا يعرف الإنسان فيها كيف يعتقد بربه؟ وبأي صفة يصفه؟ وبأي شكل تتجلى العقيدة في الله عز وجل؟
أما حقوق البشر فابحث في جميع الأديان هل تجد تفصيلاً للحياة الأسرية والعلاقات الاجتماعية، فضلاً عن الحياة السياسية والعلاقات الدولية، والشئون الاقتصادية، تفحص في سير جميع الأنبياء والعظماء هل تجد إجابة على هاتين الركيزتين؟ من المؤكد أنك لن تصل إلى نتيجة إلا في دين الإسلام وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.
السيرة وأخلاق الرسول
إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقض وقته بين أحبابه وأصحابه، بل قضى أغلب عمره بين ألد أعدائه.. المشركين، وفي آخر عمره كان يجاوره اليهود والمنافقون، فلم يستطيعوا أن يرموه بنقيصة في أخلاقه وشمائله وصدقه، على الرغم من حرصهم الشديد بالبحث والتنقيب عنها، فقد رماه أهل مكة بالألقاب السيئة وعيَّروه بالأسماء القبيحة، إلا أنهم لم يستطيعوا أن يقدحوا في شيء من أخلاقه، أو يدنسوا عرضه الطاهر رغم إنفاقهم أموالهم وإزهاقهم أرواحهم في عدائه، قال تعالى: {قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللهِ يَجْحَدُونَ} (الأنعام:33).
وقد أخرج البخاري عن ابن عباس في صعود النبي صلى الله عليه وسلم الصفا لتبليغ الناس حيث قال: «أَرَأَيْتَكُمْ لَوْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ خَيْلاً بِالْوَادِي تُرِيدُ أَنْ تُغِيرَ عَلَيْكُمْ أَكُنْتُمْ مُصَدِّقِيَّ؟ قَالُوا: نَعَمْ، مَا جَرَّبْنَا عَلَيْكَ إِلاَّ صِدْقاً»
خامساً: شمولها لجميع نواحي الحياة مع الوضوح التام فيها.
لقد عاش النبي صلى الله عليه وسلم بين صحابته وتزوج بتسع نسوة، وأمر أن يبلغ الشاهد منهم الغائب، وقال: «بلغوا عني ولو آية»([1]) وقال: «نضر الله امرءاً سمع منا شيئاً فبلغه كما سمعه، فرب مبلغ أوعى من سامع»([2]) وما سافر وحده قط، ولا اعتزل الناس في يوم من الأيام أبداً، وقد تضافر الصحابة على نقل كل شيء عنه، بل تفرغ عدد منهم للرواية والمتابعة له كأهل الصفة.
لقد وصفوه في قيامه وجلوسه، وكيف ينام، وهيئته في ضحكه وابتسامته، وكيف اغتساله ووضوؤه، وكيف يشرب ويأكل وما يعجبه من الطعام، ووصفوا جسده الطاهر كأنك تراه، حتى ذكروا عدد الشعرات البيض في رأسه ولحيته، ولمحة في كتاب من كتب السيرة والشمائل تجد العجب من هذا الشمول وهذه الدقة في الوصف والنقل
سادساً: أنها بعمومها لم تتعد القدرة البشرية، أي أنها لم تتكىء على الخوارق، أو قامت فصولها على معجزة من المعجزات خارجة عن قدرات البشر. بل إنه من السهل التعرف عليها وتطبيقها، والاقتداء بها،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ميزات السيرة النبوية وخصائصها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة :: مـ ـنـ ـتـ ــ ـديـ ـآتـ ـ آسـ ـلآمـ ـيـ ـة :: قسم السيرة العطره-
انتقل الى: