مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة
stoooooooooooooooooooooooooooooooooooop على فين يا جامد على فين يا جمدة انتا عديت على منتديات ذكريات اسكندرية ومش عاوز تخش تسجل يلهوى دى نصيبة معلشى يا كابتن معلشى يا موزة خشو سجلو معنا هههههههههه تحياتى ليكم هيما الشبح


الرئيسيةتصفح المقا لاتاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة تعلن ادارة الموقع بى ترحبها الشديد بل موجودين ونتمنا لكم وقت سعيد معنا فى موقع ذكريات اسكندرية وشات ذكريات اسكندرية وبرجاء التسجيل معنا فى المنتدى ودخول الشات للعطل عند التسجيل او الدخول برجاء المرسالة عبر البريد الاكترونى التالى ali_pop3530@yahoo.com هذا ايميل صاحب الموقع هيما الشبح وبرجاء التسجيل مرة اخرة شكرا لكم الادارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل الايس شوكليت
الأربعاء مارس 02, 2011 11:32 am من طرف نورسين

» البطاطس المحشية
الأربعاء مارس 02, 2011 11:22 am من طرف نورسين

» طريقة عمل الشيش طاووق
الأربعاء مارس 02, 2011 11:16 am من طرف نورسين

» طريقة عمل البيتى فور بالصور
الأربعاء مارس 02, 2011 10:57 am من طرف نورسين

» طريقة عمل البسكويت بالعجوة
الأربعاء مارس 02, 2011 10:45 am من طرف نورسين

» علقة تامر حسنى فى ميدان التحرير
الأربعاء مارس 02, 2011 10:37 am من طرف نورسين

» حمادة هلال يشارك الشباب فى تنظيف ميدان التحرير
الأربعاء مارس 02, 2011 10:35 am من طرف نورسين

» سعد الصغير واحمد ادم يجمعان التبرعات لشهداء الثورة
الأربعاء مارس 02, 2011 10:33 am من طرف نورسين

» اتهام غادة عبد الرازق بانها عميلة
الأربعاء مارس 02, 2011 10:29 am من طرف نورسين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MIDO - 210
 
محمد الشاعر - 132
 
صاحب الموقع - 131
 
نورسين - 90
 
pop - 61
 
عميد الحب - 48
 
فارس - 31
 
سكر - 31
 
حمو البرنس - 8
 
حارس مقبرة الحب - 5
 
تصويت
معرفه اي بي
IP address
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة على موقع حفض الصفحات
الساعة الأن

شارك هذة الصفحة
Share |

شاطر | 
 

  الرد على الشبهتين :الفرق بين الحديث القدسي و الحديث النبوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MIDO
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 210
نقاط : 610
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: الرد على الشبهتين :الفرق بين الحديث القدسي و الحديث النبوي   الأحد فبراير 27, 2011 8:56 pm

الرد على الشبهتين :الفرق بين الحديث القدسي و الحديث النبوي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اولا وقبل البدا في طرح الشبهة و الاجابة عليها نعرف ما معنى الحديث القدسي و الحديث النبوي
ثم نبين الفرق بينهم

الحديث النبوي :
الحديث في اللغة: ضد القديم ,ويطلق و يراد به كل كلام يتحدث به و ينقل و يبلغ الانسان من جهة السمع او الوحي في يقظته او منامه,وبهدا المعنى سمي القران حديثا:"و من اصدق من الله حديثا" (1) ,و يسمى ما يحدث به الانسان في نومه : " وعلمتني من تاويل الاحاديث " (2)
و الحديث في الاصطلاح :ما اضيف الى النبي صلى الله عليه و سلم من قول او فعل او تقرير او صفة.
فالقول : كقوله صلى الله عليه و سلم :" انما الاعمال بالنيات,و انما لكل امرئ ما نوى ..." (3)
و الفعل : كالذي ثبت من تعليمه لاصحابه كيفية الصلاة ثم قال : "صلوا كما رايتموني اصلي "(4), و ما ثبت من كيفية حجه , وقد قال :"خذوا عني مناسككم "(5).
و الاقرار : كان يقر امرا علمه عن احد الصحابة من قول او فعل .سواء اكان ذلك في حضرته صلى الله عليه و سلم ,ام في غيبته ثم بلغه ,و من امثلته : " اكل الضب على مائدته صلى الله عليه و سلم ","
و ما روي من ان الرسول صلى الله عليه و سلم بعث رجلا على سرية ,وكان يقرا لاصحابه في صلاته فيختم ب "قل هو الله احد"(6)
فلما رجعوا ذكروا دلك له عليه الصلاة و السلام, فقال : سلوه لاي شيئ يصنع ذلك ?
فقال النبي صلى الله عليه و سلم : " اخبروه ان الله يحبه "(7).

والصفة :كما روي : " من انه صلى الله عليه و سلم ,كان دائم البشر , سهل الخلق, لين الجناب, ليس بفظ و لا غليظ و لا صخاب و لا فحاش و لا عياب .....".
الحديث القدسي :
عرفنا معنى الحديث لغة, و القدسي: نسبة الى القدس, و هي تدل على التعظيم, لان مادة الكلمة دالة على التنزيه و التطهير في اللغة, فالتقديس : تنزيه الله تعالى و التقديس : التطهير, و تقدس : تطهر, قال الله تعالى على لسان ملائكته :" و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك "(Cool اي نطهر انفسنا لك.
والحديث القدسي في الاصطلاح : هو ما يضيفه النبي صلى الله عليه و سلم الى الله تعالى, اي ان النبي صلى الله عليه و سلم يرويه على انه من كلام الله,
فالرسول راو لكلام الله بلفظ من عنده ,
و اذا رواه احد عن رسول الله مسندا الى الله عز و جل, فيقول : " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما يرويه عن ربه عز و جل.....".
او يقول: " قال رسول الله صلى الله عليه و سلم قال الله تعالى-او يقول الله تعالى....".
ومثال الاول : عن ابي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما يرويه عن ربه عز وجل : " يد الله ملاى لا يغيضها نفقة سحاء الليل و النهار ...."(9).
و مثال الثاني : عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " يقول الله تعالى: انا عند ظن عبدي بي و انا معه اذا ذكرني فان ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي و ان ذكرني في ملا ذكرته في ملا خير منه....."(10).
الفرق بين الحديث القدسي و الحديث النبوي :
الحديث النبوي قسمان :
" قسم توقيفي " و هو الذي تلقى الرسول صلى الله عليه و سلم مضمونه من الوحي فبينه للناس بكلامه, و هذا القسم و ان كان مضمونه منسوبا الى الله فانه- من حيث هو كلام -حرى بان ينسب الى رسول الله صلى الله عليه و سلم , لان الكلام انما ينسب الى قائله و ان كان ما فيه من المعنى قد تلقاه عن غيره.
و" قسم توفيقي" وهو الذي استنبطه الرسول صلى الله عليه و سلم من فهمه للقران, لانه مبين له, او استنبطه بالتامل و الاجتهاد.وهذا القسم الاستنباطي الاجتهادي يقره الوحي اذا كان صوابا, و اذا وقع فيه خطا جزئي نزل الوحي بما فيه الصواب(11) وليس هذا القسم كلام الله قطعا.
ويتبين من ذلك : ان الاحاديث النبوية بقسميها : التوقيفي ,و التوفيقي الاجتهادي الذي اقره الوحي, يمكن ان يقال فيها ان مردها جميعا بجملتها الى الوحي, و هذا معنى قوله تعالى في رسولنا صلى الله عليه و سلم :" وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى "
والحديث القدسي معناه من عند لله عز و جل, يلقى الى رسول الله صلى الله عليه و سلم بكيفية من كيفيات الوحي- لا على التعيين. اما الفاظه فمن عند الرسول صلى الله عليه و سلم على الراجح و نسبته الى الله تعالى نسبة لمضمونه لا نسبة لالفاظه ,و لو كان لفظه من عند الله لما كان هناك فرق بينه و بين القران ,و لوقع التحدي باسلوبه و التعبد بتلاوته
ويرد على هذا شبهتان!
الشبهة الاولى : ان الحديث النبوي وحي بالمعنى كذلك, و اللفظ من الرسول صلى الله عليه و سلم فلمادا لا نسميه قدسيا ايضا ?
والجواب :
اننا نقطع في الحديث القدسي بنزول معناه من عند الله لورود النص الشرعي على نسبته الى الله بقوله صلى الله عليه و سلم "قال الله تعالى, او يقول الله تعالى" و لذا سميناه قدسيا, بخلاف الاحاديث النبوية فانها لم يرد فيها مثل هذا النص, و يجوز في كل واحد منها ان يكون مضمونه معلما بالوحي( اي توقيفيا ) و ان يكون مستنبطا بالاجتهاد (اي توفيقيا ) و لذا سمينا الكل نبويا وقوفا بالتسمية عند الحد المقطوع به, ولو كان لدينا ما يمييز الوحي التوقيفي لسميناه قدسيا كذلك.
الشبهة الثانية:
انه ادا كان لفظ الحديث القدسي من الرسول صلى الله عليه و سلم فما وجه نسبته الى الله بقوله صلى الله عليه و سلم
" قال الله تعالى, او يقول الله تعالى ".
والجواب:
ان هذا سائغ في العربية, حيث ينسب الكلام باعتبار مضمونه لا باعتبار الفاظه, فانت تقول حينما تنثر بيتا من الشعر: يقول الشاعر كذا وحينما تحكي ما سمعته من شخص :يقول فلان كذا, و قد حكى القران الكريم عن موسى و فرعون و غيرهما مضمون كلامهم بالفاظ غير الفاظهم, و اسلوب غير اسلوبهم, و نسب ذلك اليهم :
وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلَا يَتَّقُونَ *قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ*
وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ * وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنبٌ فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ *قَالَ كَلَّا فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُم مُّسْتَمِعُونَ *فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ *أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ *قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ *وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ *َالَ فَعَلْتُهَا إِذاً وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ *فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْماً وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ *وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ* قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ *قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إن كُنتُم مُّوقِنِينَ .(13)

(1) النساء 87
(2) يوسف 101
(3) من حديث طويل رواه البخاري و مسلم عن عمر بن الخطاب
(4) رواه البخاري
(5) اخرجه مسلم و احمد و النسائي
(6) الاخلاص 1
(7) رواه البخاري و مسلم
(Cool البقرة 30
(9) اخرجه البخاري
(10) اخرجه البخاري و مسلم
(11) ومثاله ما كان في اسرى بدر, فان رسول الله صلى الله عليه و سلم اخد براي ابي بكر و قبل منهم الفداء, فنزل القران الكريم معاتبا له: ' ما كان لنبي ان يكون له اسرى' سورة الانفال الاية67
(12) النجم 3-4
(13) من دهب الى ان الحديث القدسي وحي باللفظ كدالك يجعل هدا فرقا اساسيا بينه و بين الحديث النبوي, و يبقى الفرق بينه و بين القران الكريم في عدم التحدي و عدم الاعجاز و عدم التعبد بتلاوته و عدم التواتر في معظمه -( و الايات من سورة الشعراء 10-24)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرد على الشبهتين :الفرق بين الحديث القدسي و الحديث النبوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة :: مـ ـنـ ـتـ ــ ـديـ ـآتـ ـ آسـ ـلآمـ ـيـ ـة :: طريق الاسلام-
انتقل الى: