مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة
stoooooooooooooooooooooooooooooooooooop على فين يا جامد على فين يا جمدة انتا عديت على منتديات ذكريات اسكندرية ومش عاوز تخش تسجل يلهوى دى نصيبة معلشى يا كابتن معلشى يا موزة خشو سجلو معنا هههههههههه تحياتى ليكم هيما الشبح


الرئيسيةتصفح المقا لاتاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة تعلن ادارة الموقع بى ترحبها الشديد بل موجودين ونتمنا لكم وقت سعيد معنا فى موقع ذكريات اسكندرية وشات ذكريات اسكندرية وبرجاء التسجيل معنا فى المنتدى ودخول الشات للعطل عند التسجيل او الدخول برجاء المرسالة عبر البريد الاكترونى التالى ali_pop3530@yahoo.com هذا ايميل صاحب الموقع هيما الشبح وبرجاء التسجيل مرة اخرة شكرا لكم الادارة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل الايس شوكليت
الأربعاء مارس 02, 2011 11:32 am من طرف نورسين

» البطاطس المحشية
الأربعاء مارس 02, 2011 11:22 am من طرف نورسين

» طريقة عمل الشيش طاووق
الأربعاء مارس 02, 2011 11:16 am من طرف نورسين

» طريقة عمل البيتى فور بالصور
الأربعاء مارس 02, 2011 10:57 am من طرف نورسين

» طريقة عمل البسكويت بالعجوة
الأربعاء مارس 02, 2011 10:45 am من طرف نورسين

» علقة تامر حسنى فى ميدان التحرير
الأربعاء مارس 02, 2011 10:37 am من طرف نورسين

» حمادة هلال يشارك الشباب فى تنظيف ميدان التحرير
الأربعاء مارس 02, 2011 10:35 am من طرف نورسين

» سعد الصغير واحمد ادم يجمعان التبرعات لشهداء الثورة
الأربعاء مارس 02, 2011 10:33 am من طرف نورسين

» اتهام غادة عبد الرازق بانها عميلة
الأربعاء مارس 02, 2011 10:29 am من طرف نورسين

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MIDO - 210
 
محمد الشاعر - 132
 
صاحب الموقع - 131
 
نورسين - 90
 
pop - 61
 
عميد الحب - 48
 
فارس - 31
 
سكر - 31
 
حمو البرنس - 8
 
حارس مقبرة الحب - 5
 
تصويت
معرفه اي بي
IP address
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة على موقع حفض الصفحات
الساعة الأن

شارك هذة الصفحة
Share |

شاطر | 
 

 ( مــــــــــــــا هـــو ألـــــــحـــب )..؟؟؟...الى من لا يعرف الحب.... من محمد الشاعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الشاعر
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 132
نقاط : 1330
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
الموقع : zkalex78.hooxs.com

مُساهمةموضوع: ( مــــــــــــــا هـــو ألـــــــحـــب )..؟؟؟...الى من لا يعرف الحب.... من محمد الشاعر   الجمعة يناير 07, 2011 3:01 pm

( مــــــــــــــــــــــآَ‘ هـــــــــــــــــــــوٍ آَ‘لــــــــــــــــــــــــــ,ح,ـــــــــــــــــ ـبِ)










أهداء:: الى من لآآآ يعـرف ألــحـــب .. أخوكمٍِ .. كرك.............





الحب الحقيقي : هوا الذي يرسم لنا طريقا نلتمس منه اجمل أيام واجمل ذكريات وأجمل أحلام
وأجمل شئ عندما تحب تشعر بنبضات قلبك تدق مثل زفازيز العصافير في الصباح تشعر بشريان دمك يعود اليك من جديد!

والحب الحقيقي هو ذلك الحب الذي يسكن في القلب لا يعيش علي علي ارض الواقع الا ان كان الطرفين لهما نفس الشعور والاحساس
للأسف اصبح الحب الحقيقي يطلق علي اي شاب وفتاة يحاورون بعضهم البعض دون معرفة ما هو نهاية حوارهم و الي اين سيصل بهم ذللك
واصبح له يوم واحد في السنة هو ما يسمونه الفالنتاين
الحب الحقيقي يعيش بكل وجدانه واحاسيسه علي مدار ايام السنة جميعها وليس محكوم ان يكون بيوم واحد من السنة

والحب الحقيقي هو الذي تقف بكل قوتك وان تقول لمحبوبك احبك جدا وان تعبر له عن مدي اشتياقك اليه ومدي حبك
اليه بكلمات تستطيع ان تعبر عن ما هو موجود بقلبك من احاسيس ومشاعر باتجاه الشخص الذي تحبه
وفي الاخير نستنتج ان الحب الحقيقي هو * مسامحة * تضحية * وفاء * احساس غريب تشعر به في قلبك




"ما هو الحب"؟
هناك محاولات كثيرة لتعريف الحب، وإن كان أكثرها أوصاف له، بعضها كاللؤلؤ في الأعماق، وبعضها كالأصداف، وأشياء منها كالصخور على الشاطئ، وأشياء كالزهور..
وتلك التعريفات والأقوال والأوصاف حول الحب تختلف باختلاف من أطلقوها، وحسب مواهبهم، وتجاربهم، وأحبابهم، وظروف الحب التي عاشوها، وماذا ذاقوا منه، وبأي خبرة عادوا من جزيرته المسحورة..
وهي تحوم حول جزيرة الحب الرائعة أكثر مما تهبط فيها، وتنقل لنا جزءاً يسيراً منها ولا تحيط بها، وقد تقدم لنا صورة صغيرة ولكنها واضحة محددة، أو تقدم لنا صورة مكبرة .. غائمة .. وغامضة.. أو ترجع لنا بانطباع.. كعصافير عادت من جزائر الحب بغصن .. أو بمجرد غناء وترجيع..
وإذا تتشابه نوعاً ما تلك الأوصاف والتعريفات والأقوال لأنها تتحدث عن موضوع واحد، هو الحب، فإنها تتباين أيضاً في جوانب أخرى، لأن الحب نفسه عالم كامل، يوازي عالمنا .. فيه شقي وسعيد.. وغني وفقير.. وغبي وذكي.. وفصيح وعييّ .. وفيه الحبيب يختلف عن الحبيب والظروف تختلف عن الظروف.. ولهذا ومهما بدا من تشابه فيها يسبب وحدة موضوعها الكبير.. فإنه يبقى لكل وصف منها أو قول.. أو محاولة تعريف .. نكهة خاصة.. وطعم مميز.. وإيحاء ولون .. وسوف نسعد بقطف بعض تلك المحاولات للإجابة عن هذا السؤال:




"ما هوالحب"؟
* "الحب: شعرُ الحواس.."
إنه تعريف جميل يجمع بين الروح والجسد، والحب السليم هو الذي يلبي أشواق الروح والجسد معاً، في حال الوصال، ويصيب الروح والجسد معاً بالتوق والشوق والظمأ في حال الحرمان، أما الحب القائم على الجسد فقط فهو ليس حباً.. إنه مجرد "تمساح في بحر الشهوة.." وعنده الاستعداد للسباحة في أي بحر آخر.. ومصيره الغرق..
والحب القائم على الروح فقط.. أو الحب الأفلاطوني كما يقول الغربيون .. والعذري كما يقول العرب.. فهو الآخر ليس بحب سليم .. وإنما هو هروب من الفطرة.. أو أوهام .. ونحن في غنى عن القول إن حديثنا، هنا، ينحصر في حب الرجل للمرأة والمرأة للرجل.. والجائز الزواج بينهما.. بمعنى أن حديثنا هنا لا يشمل أنواع الحب الأخرى كحب الناس.. والأصدقاء.. ونحو هذا..
الحب الذي نقصده عبِّر عنه الروائي الفرنسي الموهوب (بلزاك) تعبيراً مشعاً مكثفاً حين قال (الحب شعرُ الحواس)، فهو تعريف ذو تعبير يجمع حب الروح والجسد، ويعطي حب الجسد بعداً روحياً يمنحه التسامي والاحساس بتعطش الروح لذلك الحب، كما يُعطي "الحبيب" ذلك التفرد الخاص الذي يحس به عاشقه.. والحواس ـ وهي هنا تعبير عن الجسد ـ تحس بالمحبوب بواسطة الشعر.. تصبح شاعرة معه .. وكأن في كل حاسة منها روحاً.. كأن كل حاسة قد تحولت إلى قلب خافق عاشق، كما قال الشاعر:

خطراتُ ذكرك تستثير صبابتي
فأحس منها في الفؤاد دبيبا
لا عُضو لي إلا وفيه صبابةٌ
فكأنَّ أعضائي خُلقن قلوبا



ما هو الحب؟
* "الحُبُّ هو تصور المثال الأعلى.."
هذا تعريف واقعي تقدمه لنا الأديبة الفرنسية (جورج صاند) فالمحب الصادق يرى في محبوبه مثالاً أعلى لما يريده هومن الجنس الآخر..
وإذا كان المثل الانجليزي يقول: (الحب أعمى..) فلأنه طبعاً ينفي أن يكون هناك مثال أعلى في هؤلاء البشر .. ولكن بأي حكم ينبغي ذلك؟ بالحكم الموضوعي.. والحب ليس موضوعياً.. إنه ذاتي شخصي.. ومن حق كل إنسان ـ ومن سعادته أيضاً ـ أن يرى في محبوبته مثالاً أعلى لجمال النساء.. وإذا كان الآخرون لا يشاركونه في هذا الرأي فما الذي يهمه منهم؟ إنما يهمه هو ما تراه عيناه هو وليس ما تراه عيون الآخرين.. وإذا قال الشاعر:

أنت المنى وحديث النفس خالية
ومنتهى حاجتي القصوى وأوطاري

فهو أخبر بذلك لأنه يعبِّر عن أعماق خلجات نفسه، ونحن نصدقه ولا يهمنا (الحكم الموضوعي) هنا .. لعدم الاختصاص.. فالحب غير موضوعي أصلاً .. وبالتالي لا يصح .. ولا يمكن محاكمته بموضوعية.



ما هو الحب؟!
* "الحب سعادةٌ ترتعش.."
وهذا وصف مُجَنَّح للحب أكثر من كونه تعريفاً .. وفيه رفة قلب الحبيب ورعشة العاشق.. ومتعة وعذاب في آن .. ارتعاش السعادة يصيب صاحبها بالظمأ والوجل ان يفقد أثمن ما وجد.. حتى مع الوصال..
وذلك الوصف لجبران خليل جبران.. وجبران مشهور بالكلمات الموحية .. ويذكرني قوله هذا بوصف آخر لجمال المرأة (أجمل امرأة هي التي ترتعد كلمات الحب على شفتيها).
ولعل الجامع هو (الارتعاش والارتعاد) وكلاهما يجعل العاشق فاقداً للتوازن والاتزان، فهو متطرف في عواطفه، متعطش في لهفته، وجل حتى في ذروته..



ما هو الحب؟
* "الحب هو أجمل سوء تقدير بين الرجل والمرأة.."
فيكتور هوجو .. قائل هذا .. شاعر وقصاص .. ونظنه استخدم موهبته الثانية في هذا القول.. فوصف الحب من الخارج وهو يراقب الأحباب.. كما يصف أبطال القصص حين يرى الأحداث.. ولم يصفه وهو واقع في أتونه .. كما يفعل الشاعر حين يعشق.. فهذا لا يسميه سوء تقدير .. لأن الأمر حين يتعلق به يكون هو التقدير السليم تماماً.. ولولا هذا لم يقتنع به أصلاً..
المشاهد من الخارج يؤمن بذلك القول، وحين يكون متفائلاً واسع الأفق مثل (هوجو) نفسه يعتبر ذلك (التقدير الخاطئ) هو أجمل ما يمكن .. فالرجل يرى في المرأة التي يحبها من المحاسن .. ما ليس فيها في الواقع .. والمرأة تسبغ على الرجل الذي تحبه صفاتا رائعة ليست فيه فعلاً . هذا سوء تقدير.. ولكنه أجمل سوء تقدير لأنه يقود إلى الحب .. والحب فوق أنه جميل ممتع .. لذيذ.. رغم عذابه .. فإنه أيضاً نافع جداً للناس على مختلف المستويات وبالتالي فإن قيامه على (سوء التقدير) امر مرحب به تماماً، ويحسن ألا يُنبَّه العاشقين إليه، وحتى لو نبهوا فلا خوف.. لن يصدِّقوا..! منطق العاشق هو:

يا ربِّ لا تحرمني حُبها أبداً
ويرحمُ الله عبداً قال آمينا..!


ما هو الحب؟
* "الحبُّ صداقة شبت فيها النار"
هذا مثل فرنسي.. والأمثال لها نضوج واحترام .. والحب أنواع لا يحيط بها قول أو تعريف واحد.. وفي أقل الأحوال يؤكد المثل أن الحب أقوى من الصداقة بما لا يقاس .. وما هي النار التي شبت فيه؟ .. إنها تلك النار التي لا يطفئها غير الحبيب نفسه .. فحين يكون الرجل مجنوناً بامرأة فليس غيرها دواء له..


ما هو الحب؟
* "الحب هو التحرر من العزلة النفسية"
هذا تعريف أستاذ علم النفس بالسوربون، بروفيسور (لاجاش) .. والعزلة النفسية هنا لا يحررنا منها محفل حاشد، ولكن يحررنا منها حبيب واحد..

قد يهون العمر إلا لحظة
وتهون الأرض إلا موضعا



ما هو الحب؟
* "الحب شوق إلى الخلود"
هكذا عرفه حكيم أثينا "سقراط"
وله تعريفات أخرى .. يقول "الحب هو عشق الخلود في النفس والجسد" ولسنا ندري ما المقصود بالخلود في عرف سقراط؟ ولعل الخلود عنده مشتق من تعريفه للجمال الذي يرى أنه (فوق الحقيقة)
فمن تعريفاته للحب أيضاً: "الحب هو شوقُ النفس الإنسانية الملح إلى الجمال" وقوله "الحب هو الرغبة الصادقة في امتلاك السعادة" وقوله: "الحب عمى الحس عن عيب المحبوب" وقوله: "الحب اشتهاء صادر عن الحرمان" أما أفلاطون (المنسوب إليه الحب العذري على غير أساس) فهو يقول: "الحب نصف يبحث عن نصفه الآخر"، و"الحب حركة النفس الفارغة"، "الحب إرادة جذابة تجذب الجنسين وتجعل الاثنين واحداً" و"الحب واسطة للخلاص".. ومهما كان عقل الإنسان كبيراً بحجم سقراط أو أفلاطون فإنه لا يملك ـ حين يحاول أن يعرف الحب ـ إلا أن يكون كمن يقف أمام شاطئ بحر هائل يشير إليه باصبع..
اللغة والحب
ذكر ابن القيم في كتابه (روضة المحبين) ان للحب قريباً من ستين اسماً ومنها: العلاقة، والهوى، والصبوة، والصبابة، والشَّغف، والوجد، والكلف، والتتييم، والعشق، والجوى، والدَّنف، والشجو، والشوق، والتباريح، والوَهَل، واللاعج، واللهف، والغرام، والهيام، والوله .. إلى آخره.























تحيـــ (محمد الشاعر) ـــــآآتيٍ
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zkalex78.hooxs.com
 
( مــــــــــــــا هـــو ألـــــــحـــب )..؟؟؟...الى من لا يعرف الحب.... من محمد الشاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـد يـا ت ذ كـر يـا ت ا سـكـنـد ريـة :: آلآقـ^ـسـ^ـآمـ^ـ آلآـ^ـدبـ^ـيـ^ـة :: ◦.. قــصأئـد شعـرية .. ◦-
انتقل الى: